سمسم
المساهمات : 24 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى فصل دراسى أول السبت يناير 22, 2011 2:04 pm | |
| منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى فصل دراسى أول الأخشاب على مر العصور عصر ماقبل الأسرات والدولة القديمة :- استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة حيث زين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية ( الأسد /الثور ) وتم تطعيم الصناديق بالعاج والأبنوس وظهرت أرجل الكراسى والأســرة والمناضد على هيئة حيوانات ومن أهم هذه الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من خشب الجميز .
الأخشاب فى عصر الدولة الحديثة :ــ حيث ظهور التماثيل الخشبية الملونة والتصميمات الرائعة فى الأثاث المطعم بالعاج والأبنوس والنحاس حيث وصلت إلى درجه عالية ورفيعة من المهارة الأخشاب فى العصر القبطى :ــ يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة والأديرة والآثار القبطية . * الأخشاب في العصر الاسلام : ــ ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/ المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية) / ( والعصر العباسى) اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدككالحرف والصناعات الصغيرةالحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف ( أخشاب تستخدم فى الحفر (الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض ) * أنواع الحفر: ( البارز/ البارز المجسم 5سم / الواطى 0.5سم / الغائر/ المفرغ / البارز المشكل من2:7سم ) * أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)أشغال القش والخيزران( يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا )ويصنع منه الزينة والاطباق والسلال* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره * البوص : ( الغاب ) يستخدم فى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطر المتوسط و السميك ( البامبو ) فيصنع منه المزمار البلدي وأعمال الديكور والناى * الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد وتسمى ( العنجريب ) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة. التجليدهو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب ( * أنواع التجليد :ــ 1ـ آلي حيث السرعة 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل(ـ الطين والخزفـ الفخار فى العصر الاسلامى :ــ حيث صنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيها الطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريق المعدنى ) من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان ( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار * أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا * طرق التشكيل فى الخزف : (الشرائح / الضغط / القالب / الحبال / الحر ( * الاكاسيد :ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود( * التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق * الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي ( * الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :- 1ـ عدم ملامسة الإشكال لبعضها 2 – النوع والطينة واحدة 3 - الرص من الصغير للكبير 4- استبعاد الكسر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص (البسكويت) داخل الأفران ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين | |
|