ما هي الإجراءات التي يقوم بها المعلم لرفع المستوى التحصيلي للتلاميذ؟
هناك عدة إجراءات منها مايلي :
أولا: التنويع في طريق التدريس
فبدل أن يعتمد المعلم على طريقة واحدة في الشرح مثل الإلقاء ، يستخدم طريقة العمل التعاوني طريقة المشاريع
فهذا يعمل على رفع المستوى ا لتحصيلي للطلاب
ثانيا: التنويع في الوسائل التعليمية
فبدل أن يكتب المعلم في دفتر تحضيره عند خانة الوسائل : الكتاب والطباشير والسبورة ! عليه أن يستخدم وسائل حديثة مثل الأجهزة ذات العلاقة ، العينات / النماذج ، اللوحات الكهربية ، المجسمات ، جهاز الداتا شو ، الفيديو التفاعلي ، التلفزيون التعليمي ـ فلم ، لعبة .. كل هذا يزيد من المستوى التحصيلي للطلاب
ثالثاً : الاختبارات بكل أشكالها وخصوصا التكويني الذي يكون أثناء العملية التعليمية وتنوع الأسئلة ترفع المستوى التحصيلي للطلاب
رابعاً : أسئلة التفكير والواجبات المنزلية وزيادة الثواب والتعزيز بنوعيه الايجابي والسلبي ترفع من تحصيل الطالب
خامسا :توفير بيئة صفية مناسبة ذات مقاييس عالمية من تهوية وتكييف وتبريد
وشبابيك وكراسي مريحة وطاولات نظيفة ووجود سلال مهملات تعمل على رفع المستوى التحصيلي للطلاب
سادسا : التنويع في المثيرات داخل الحصة صوته ونبراته ونظراته وحركاته وحركات الطلاب
سابعاً : محور كامل وهو الأهل ! وهو أن يركز المعلم على أن يتابع الأهل سلوك وتعلم الابن أول بأول فهذا يزيد من مستواه التحصيلي
الخطة العلاجية :
1- يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم ا لتحصيلي .
2- متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم .
3- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب .
4- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة .
5- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون .
6- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم .
7- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة لهم .